القائمة الرئيسية

الصفحات

الاستاذ اشرف عيسى خليل يكتب : المحاماة

 

المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة حكم القانون وفي كفالة حق الدفاع عن حقوق المواطنين وحرياتهم .


وبالتالي فإن المحاماة ند للسلطة القضائية وشقيقتها ولم يعد هنالك مجال للقول بأن المحاماة من أعوان القضاء، فهي رسالة الحق والعدل ومهمة الشرف والكرامة والكفاح ، فن رفيع يسمو دائما علي جميع الفنون ، تستمد وجودها من أنبل المعاني واقدس القيم واشرف المقاصد والغايات ، كانت دائما وعبر القرون تتمتع بقوة المبادئ السامية المقدسة ، بحيث لا يمكن المساس بها دون ان يتعرض النظام القضائي برمته للاهتزاز ، دون أن ينتقص حق الدفاع عن حقوق وحريات المواطنين .


من تقاليد مهنة المحاماة الراسخة ان زمام الدفاع أمر يتعلق بالمحامي وحده ، وله حق ترتيبه وتنظيمه وتوجيهه الوجهة التي يراها أقدر علي تحقيق مصالح موكله ، فهو وحده صاحبه وليس صدي لموكله .


ان عدم وجود نظام خاص لمساءلة المحامي تادبيا ومدنيا وجنائيا يجعل المحامي مضطربا قلقا في عمله ومباشرة نشاطه ويضعه تحت رحمة الخصوم والقضاة وأعضاء النيابة وتعسفهم في محاكمته احيانا دون مراعاة لوضعه الخاص وحقوقه التي ينبغي ان يتمتع بها والحماية التي يجب ان تلازمه في كل الأوقات وضد كل السلطات .


أننا هنا نعترف للمشرع ان يكفل هذه الحقوق بالقوانين و ان كفالة هذه الحقوق قصد منها ضبط الممارسة وان يضع سياجا لتلك الحرية للصالح العام ولكن يجب الا تمس هذه القوانين مهنة المحاماة بالاذي او توضع لها عوارض تتجافي مع مايجب لها من اعتبار بوجه عام .
.....نواصل .....
اشرف عيسى خليل

تعليقات

التنقل السريع